رئيس التحرير: رأفت أحمد صالح
www.fm-m.com | info@fm-m.com
شهرية - سياسية - جامعة    
من نحن | الأعداد السابقة | للإشتراك | إتصل بنا العدد الخامس - السنة الثلاثون - أيار (مايو) 2013م - جمادى الآخرة 1434 هـ

دفاتر فلسطينية


سعسع

تقع سعسع على قمة جبل بارتفاع 875 م فوق سطح البحر على بعد حوالى 12 كلم إلى الشمال الغربي من مدينة صفد و4 كلم من الحدود اللبنانية.
يعود تاريخ سعسع إلى بداية الألف الثاني قبل الميلاد حيث كانت موقعاً كنعانياً استراتيجياً يشرف على ما حوله من مناطق.
وكانت سعسع غنية جداً بكروم العنب والزيتون وفيها ثلاثة ينابيعٍ تروي أراضيها.
في صفحات جهاد سعسع ضد الاحتلال البريطاني والعصابات الصهيونية الكثير من المحطات المجيدة, ففي نهاية ثورة ( 1936-1939) قام جيش الاحتلال البريطاني بنسف 12 بيتاً من بيوت القرية عقاباً لمن اتهمتهم بمساعدة الثوار ثم أحاطت القرية بالأسلاك الشائكة وأبراج المراقبة.
وفي 15 شباط/فبراير 1948 فجرت العصابات الصهيونية من قوات البلماخ عشرة منازل على رؤوس أصحابها وهم نائمون فاستشهد 11 شخصاً بينهم خمسة أطفال.
وفي ليلة 30 تشرين الأول/أكتوبر 1948 أعدمت عصابة الهاغاناه عدداً من رجال القرية وطردت من بقي من أهلها إلى لبنان حيث استقر معظمهم في مخيمات نهر البارد والرشيدية.

جورج منصور(1905-1963)

ولد جورج منصور في مدينة الناصرة عام 1905. تلقى تعليمه الابتدائي في مدينته ثم التحق بمدرسة صهيون بالقدس وعاد إلى الناصرة ليلتحق بإحدى مدارسها العالية، إلا أن اندلاع الحرب العالمية الأولى وإغلاق المدارس منعاه من ذلك فلم يستطع إتمام تعليمه العالي.
عمل معلماً بمدينة الناصرة وحينما انتقلت عائلته إلى يافا في عام 1927 اتجه نحو الأعمال الحرة فعمل بالتجارة ثم بالصناعة، ومن هنا توطدت علاقته بالعمال والعناية بأمورهم، ومحاولة تنظيمهم ضمن نقابات خاصة بهم.
يعتبر جورج منصور من رواد الحركة العمالية الفلسطينية وهو من المؤسسين لأول نقابةٍ عماليةٍ في فلسطين، وقد ساهمت هذه النقابة بالعمل الوطني الفلسطيني، وأصبح جورج منصور سكرتير جمعية العمال العرب بيافا.
اعتقلته سلطات الاحتلال البريطاني في عوجا الحفير، ثم نقل إلى معتقل الصرفند ولم يفرج عنه إلا بعد انتهاء الإضراب في خريف عام 1936.
اختاره الحاج أمين الحسيني مديراً للمكتب العربي الفلسطيني في لندن عام 1937.
سافر جورج منصور إلى العراق قبل الحرب العالمية الثانية حيث عمل مدرساً، وأسس عدة لجانٍ وجمعياتٍ لدعم الثورة الفلسطينية، ثم إلى مصر حيث كتب عدة مقالاتٍ في الصحف المصرية حول القضية الفلسطينية.
في سنة 1959 انتقل إلى بيروت مناضلاً في الهيئة العربية العليا وتوفي فيها عام 1963 ودفن فيها.
من مؤلفاته: العمال في زمن الانتداب في فلسطين - بالانكليزية : القدس عام 1936.
 

  

 العدد بصيغة PDF  

     ولنا كلمة

حماس.. وضريبة الثبات على الحق

تتعرض حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، منذ فترة، لهجمات سياسية وإعلامية، بسبب خروج قيادتها من سوريا.
فمنذ عام وأكثر، تتعرض الحركة لهجمات تصدر أحياناً بشكل مباشر، وأحياناً كثيرة بشكل غير مباشر، منتقدة أداءها ومواقفها، وتترافق هذه الهجمة مع اتهام الحركة بالخروج من محور الممانعة والانضمام للمحور التركي القطري الأمريكي... للمزيد  

     أخبار وتقارير

 رصدت مجلة فلسطين المسلمة مجموعة من الأخبار والتقارير المتعلقة بالشأن الفلسطيني   للمزيد 

     بريد القراء

للمشاركة في فقرة مساهمات، يرجى إرسال المشاركات على العنوان البريدي التالي   fmm223@yahoo.com

 
جميع الحقوق محفوظة 2011