فلسطين المسلمة    -     شهرية - سياسية - جامعة

• من نحن • اشتراك • الأعداد السابقة • الإتصال بنا • دليل المواقع • خريطة الموقع •

May2007
PDF نسخة
وراء الأخبار
ولنا كلمة
دفاتر فلسطينية
هنا فلسطين
حول القضية
وجه وحدث
أخبار وتقارير1
أخبار وتقارير2
أخبار وتقارير3
تقرير
مؤتمــر
شؤون فلسطينية1
شؤون فلسطينية2
شؤون فلسطينية3
قضايــا
تحليــل
شؤون العدو
شؤون دولية
الغلاف1
الغلاف2
حــوار
الملف1
الملف2
الملف3
أوراق ثقافية1
أوراق ثقافية2
أوراق ثقافية3
صورة معبّرة
مساهمات
أقوال وأرقام
قناديل الشهادة
رسائل من الوطن
لوحات فنية
لحظة

 

أخبار وتقارير2

 

مشعل: لإعادة الاعتبار لدور اللاجئين في الخارج

شدّد خالج مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على ضرورة أن يستعيد اللاجئون الفلسطينيون دورهم في النضال لاستعادة الحقوق الوطنية المغتصبة، وقال ((لا يمكن أن تُختزل القضية الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، فهناك ستة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في دول الشتات بانتظار العودة إلى ديارهم وقراهم التي هجّروا منها قسّراً عام 1948)).
وأضاف مشعل خلال كلمة ألقاها في مسجد معاذ بن جبل بمخيم السبينة للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق، عقب صلاة الجمعة، وسط حشد غفير من المصلين، أن ((هناك جناحين لطائر النضال الفلسطيني: جناح الداخل وجناح الخارج، ولا يمكن للطائر أن يحلّق إلا بجناحين))، مشيراً إلى المؤامرات الصهيونية والأمريكية التي حاولت عقب توقيع اتفاق أوسلو حصر القضية الفلسطينية في الضفة والقطاع.
وأعاد رئيس المكتب السياسي لحركة ((حماس)) إلى الأذهان دور اللاجئين الفلسطينيين في دول الشتات الذين احتضنوا النضال الفلسطيني خلال عقود من الزمن، وقدموا آلاف الشهداء من أجل تحرير فلسطين واسترداد الحقوق الوطنية المغتصبة، وتابع قوله ((يجب إعادة الاعتبار لدور اللاجئين الفلسطينيين في الخارج، من خلال إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيل مؤسساتها)).
وأكد مشعل أنه لا يمكن التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية من غير عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وقراهم، لافتاً الانتباه إلى أنّ ((اللاجئين الفلسطينيين الذين وُلدوا في دول الشتات متشبثون بحق العودة، كما هو حال آبائهم وأجدادهم)).
وشدّد مشعل على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ اللحمة الداخلية في صفوف الشعب الفلسطيني، مشيراً في هذا الإطار إلى ((اتفاق مكّة)) الذي تمكّن من تطويق المؤامرة الصهيونية بإشعال نار فتنة داخلية في الضفة والقطاع، وقال ((إنّ الدماء الفلسطينية التي اختلطت في ميدان المقاومة ضد الاحتلال، محرّم أن تُراق في ميدان السياسة)).
 

ندوة لـ((لجنة نساء فلسطين)) في اليمن حول الأسرى

صنعاء/طلال جامل
طالب المشاركون في ندوة ((حقوق الأسرى بين النظرية والتطبيق)) التي نظمتها ((لجنة نساء فلسطين)) في اليمن نقابتي المحامين والصحفيين اليمنيين بالإسهام الفاعل في تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين. ودعوا إلى ضرورة تكثيف الجهود للتنسيق مع كافة الفعاليات الشعبية اليمنية والعربية ذات العلاقة، للتأكيد على أهمية القضية على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية.
كما طالبوا في توصيات الندوة حكومةَ الوحدة الفلسطينية بالتمسك بحقوق الأسرى كأحد ثوابت القضية المركزية. ودعوا الفصائل الفلسطينية إلى تضمين برامجهم السياسية قضية الأسرى، وتفعيل دور المنظمات الحقوقية والإنسانية في تحريك القضية.
وكانت الدكتورة أمة الرزاق حمّد وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل قد أكدت، في كلمتها التي ألقتها في حفل الافتتاح، على حق الشعب في العيش بسلامٍ على أرضه.
وأشارت في سياق كلمتها إلى معاناة المرأة الفلسطينية الأسيرة داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، ودعت المنظمات الدولية لإيلاء قضية الأسرى أهميتها المستحقة.
ومن جهتها أثنت الدكتورة هدى البان وزيرة حقوق الإنسان في كلمتها على الجهود التي تبذلها لجنة نساء فلسطين في التذكير بمثل هذه المناسبات للتأكيد على أهميتها وربطها كجزءٍ لا يتجزأ من القضية الأم.
وقالت البان إن اهتمام اليمن بالقضية الفلسطينية نابع من اقتناع اليمن بأنها قضية العرب والمسلمين الأولى التي تستحق من الجميع الدعم والمساندة وبذل كل غالٍ في سبيل انتصارها وتحقيق أهدافها العادلة.
من جهته أكد الأستاذ علي صالح عبد الله وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على حق الإنسان الفلسطيني في حرية العيش بسلامٍ على أرضه وفي وطنه، وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع أي من الفعاليات الاجتماعية الخيرية في إنجاح كافة الفعاليات.
يشار إلى أن الفعالية تمّت برعاية من وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل وحقوق الإنسان، بحضور عدد كبير من المهتمين بالشأن الفلسطيني وناشطين في مجال الحقوق والحريات.
 

 

حماس في لبنان تحيي يوم الأسير

بمناسبة ذكرى يوم الأسير، أقامت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عدة اعتصامات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
ففي بيروت أقامت الحركة اعتصاماً جماهرياً أمام عيادة الأنروا في مخيم برج البراجنة حيث اعتصم العشرات من أهالي ووجهاء المخيم، وتكلم في الاعتصام مسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس في بيروت أبو العبد مشهور الذي أكد على أهمية هذا اليوم، خاصةً وأن الشعب الفلسطيني يعيش يومياً حالة الأسر والاعتقال. وطالب أبو العبد الفصائل الفلسطينية المسؤولة عن هذا الملف بالتمسك بثوابتها ومطالبها مقابل الإفراج عن شاليت.
وفي صور أحيت الحركة المناسبة بلقاء سياسي أقامته في قاعة ‏مجمع الإصلاح الإسلامي في مخيم الرشيدية في جنوب لبنان، حضر الملتقى لفيف من العلماء وممثلون عن الفصائل ‏الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية.‏
واستهل اللقاء بكلمة رابطة علماء فلسطين ألقاها عضو الرابطة الشيخ حسن دياب ‏الذي أكد أن تحرير الأسرى هو واجب شرعي.‏
كلمة الأحزاب اللبنانية ألقاها عضو قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي محمد إسماعيل ‏الذي أكد تضامن الشعب اللبناني ومقاومته مع الأسرى الفلسطينيين والعرب داخل السجون ‏الصهيونية، داعياً الحكومة الفلسطينية إلى التمسك بالوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال لأن ‏المقاومة هي التي ستغير مجرى التاريخ لهذه الأمّة.‏
وتحدث باسم حركة حماس مسؤول العلاقات السياسية في منطقة صور أبو خالد جهاد فطالب رئاسة السلطة ‏والحكومة إيلاء قضية الأسرى الأهمية اللازمة.
أما في صيدا فقد أقامت حركة حماس لقاء تضامنياً في قاعة مسجد خالد بن الوليد في المخيم، حضر اللقاء العديد من ممثلي الفصائل والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، رفع خلاله الأطفال صوَراً للشهداء والأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وسط صيحات الدعوة إلى إطلاقهم فوراً. وتحدث في اللقاء مسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس في منطقة صيدا أبو أحمد فضل، الذي طالب الحكومة الفلسطينية وخاطفي الجندي الإسرائيلي شاليت بعدم التنازل عن حق الأسرى والسعي للإفراج الفوري عنهم.
ونظمت فصائل تحالف القوى الفلسطينية اعتصاماً تضامنياً في مخيم البداوي في شمالي لبنان، في حين أحيت المخيمات الفلسطينية المناسبة بعدد من الأنشطة السياسية والإعلامية.
 

المصري: صفقة الأسرى لن تتم إلا بشروط ((حماس))

أكد النائب مشير المصري، أمين سر كتلة ((التغيير والإصلاح)) البرلمانية، أن صفقة تبادل الأسرى لن تتم مع الاحتلال إلا بشروط حركة ((حماس)) والمقاومة، موضحاً أن ((من يظن أن الفصائل الآسرة للجندي جلعاد شاليط ستتنازل عن شروطها فهو واهم)).
وأضاف، موجهاً حديثه إلى العدو الصهيوني: نفسنا طويل، وصبَرنا على أسر جلعاد شاليط شهور طويلة، ومستعدون للصبر لسنوات طويلة، ولن نعرف التقهقر ولا التراجع، وخيار إفراجك عن جنديك الأسير (شاليط) هو خيار الإفراج عن أسرانا وفق الشروط التي وضعتها المقاومة.
ولفت النائب المصري الانتباه إلى أن ((كل محاولات البحث عن الجندي الصهيوني كانت فاشلة)).
وقال النائب المصري ((إن البعض ممن وصفوا عمليات خطف الجنود بالتجارة الخاسرة، وممن وصفوا صواريخ المقاومة بالعبثية، وأن العمليات الاستشهادية حقيرة، يلتحقون اليوم وبعد أن رضخ العدو الصهيوني لشروط المقاومة، بحماس ويتغنون بصفقة تبادل الأسرى)).
 

لا تقدّم في بناء منظمة التحرير

لم تصل اللقاءات التي عقدت في دمشق من أجل إعادة بناء (م.ت.ف) إلى نتيجة حاسمة حول هذا الموضوع، في حين شددت مطالب أكثر من طرف فلسطيني على ضرورة التسريع في عملية إعادة البناء.
وشددت مصادر حركة حماس في الأسابيع الأخيرة على ضرورة إعادة بناء (م.ت.ف) انطلاقاً من أهميتها ومن الدور الذي يمكن أن تلعبه في جمع الفلسطينيين في الداخل والخارج.
وشدد الدكتور ماهر الطاهر مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الخارج على أهمية بناء منظمة التحرير، داعياً إلى تفعيل التحركات الهادفة إلى تطوير عمل المنظمة ودورها.
لكن تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الذي كان ضمن الوفد أعلن أن الوفد صدم ((بعدد الخلافات داخل بعض القوى مثل فتح والانشقاق الذي وقع فيها عام 1983، ومشكلات موجودة في جبهة النضال الشعبي وجبهة التحرير الفلسطينية)).
وأوضح أن ((معظم الوقت تركّز على استكشاف محاولات حلّ الخلافات بين هذه القوى، واستعادة الوحدة، وتحاورنا في الوضع الوطني العام والحكومي)).
وأقرّ خالد بأن تلك العقبات تبطئ حركة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية.



 

 

فلسطين المسلمة - جميع الحقوق محفوظة © 2003