فلسطين المسلمة    -     شهرية - سياسية - جامعة

• من نحن • اشتراك • الأعداد السابقة • الإتصال بنا • دليل المواقع • خريطة الموقع •

Feb2004
PDF نسخة
وراء الأخبار
ولنا كلمة
دفاتر فلسطينية
هنا فلسطين
حول القضية
أخبار وتقارير1
أخبار وتقارير2
أخبار وتقارير3
شؤون فلسطينية1
شؤون فلسطينية2
شؤون فلسطينية3
شؤون فلسطينية4
تحقيق
الغلاف1
الغلاف2
شؤون العدو
قضايا
الملف1
الملف2
الملف3
رأي - منير شفيق
شؤون عربية
شؤون دولية1
أوراق ثقافية1
أوراق ثقافية2
أوراق ثقافية3
مع الغروب
مساهمات
أقوال وأرقام
قناديل الشهادة
قلّ ودلّ
لوحات فنية
لحظة

 

أخبار وتقارير3

سجلّ الإبداع العسكري لكتائب القسام

نشرت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية سجلاً توثيقياً للعمليات التي كانت ((كتائب الشهيد عز الدين القسام))، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، سبّاقة لتنفيذها خلال الانتفاضة الأولى التي اندلعت عام 1987 وفي انتفاضة الأقصى المباركة التي انطلقت عام 2000.
وصدّرت الكتلة بحثها بعنوان ((سجلّ الأوائل.. سُنّة حماس في إبداع المقاومة)).
وتناول البحث الذي أهدته الكتلة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وشهدائها وأسراها وقادتها بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانطلاقة الحركة، عدداً من الأبواب، قائلة إن حماس لها شرف السبق في تنفيذ الكثير من العمليات المميزة ضد الاحتلال، والتي أصبحت فيما بعد نهجاً تسير عليه فصائل المقاومة الفلسطينية في أساليب المقاومة.

وذكر البحث أن من أهم تلك الأوائل أن حماس كانت صاحبة:
1. أول بيان صدر يشير إلى تفجّر الانتفاضة الأولى، في 14/12/1987 حيث وُزّع في غزة، و15/12/1987 في الضفة الغربية.
2. أول عملية طعن بالسكاكين في الانتفاضة الأولى قام بها مجاهد من حماس، حيثّ فجّر المجاهد عامر أبو سرحان ((حرب السكاكين)) وقتل ثلاثة صهاينة في 8/10/1990.
3. أول استشهادي في الانتفاضة الأولى كان من ((كتائب القسام)) وهو المجاهد ساهر تمام حين فجّر سيارته في مستوطنة (محولا) في بيسان في 16/4/1993.
4. أول من قام بتوثيق كمين مسلّح بالصور الفوتوغرافية ((كتائب القسام)) في عملية حيّ الزيتون بغزة بتاريخ 13/12/1993، وقتل خلالها ثلاثة جنود صهاينة، وكان المجاهد عماد عقل قائد الهجوم.
5. أول من قام بتوثيق عملية تفجيرية في انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)) أثناء تفجير دبابة ((ميركافاه)) صهيونية في قطاع غزة بتاريخ 21/4/2001.
6. أول من سجّل وصية استشهادي بالفيديو يودّع بها الدنيا ((كتائب القسام)) والاستشهادي صالح صوي من قلقيلية منفّذ عملية ((ديزنكوف)) في 19/10/1994، وقتل في عمليته 23 صهيونياً.
7. أول من قام بعمليات خطف جنود صهاينة واحتجازهم وهم أحياء ((كتائب القسام)) وأبرزها اختطاف الجنود الصهاينة آفي سبورتس ونسيم طوليدانو ويارون تشين ونحشون فاكسمان.
8. أول من خاض كمائن مسلحة بواسطة سيارات متجاوزة ((كتائب القسام)) عام 1992، وقد عُرف الشهيد عماد عقل باحترافه لهذا الأداء.
9. أول من استخدم السيارات المفخخة في هجمات المقاومة بعد تفجّر الانتفاضة الأولى ((كتائب القسام))، في بيسان عام 1993 نفّذها الاستشهادي ساهر تمام.
10. أول من جنّد ونفّذ عمليات استشهادية بواسطة مقاتلين غير فلسطينيين على أرض فلسطين ((كتائب القسام))، وأبرزهم من مصر وباكستان وبريطانيا في الأعوام 1994 و2003.
11. أول من استخدم تقنية التفجير عن بُعد بواسطة الهاتف الخلوي ((كتائب القسام)) والمهندسان عادل عوض الله ومحيي الدين الشريف عام 1997.
12. أول من استخدم تقنية تفجير الحزام الناسف في تنفيذ العمليات ((كتائب القسام))، وأول من تزنّر به المجاهد عمار عمارنة خلال عملية الرد الثاني على مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994.
13. أول من استخدم تقنية العبوات الموجّهة في انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)) عن بعد 50م، من الحافة المستهدفة في (غوش قطيف) ومهندساها الشهيدان عدنان الغول وعوض سلَمي.
14. أول عملية رد على المجازر الصهيونية في انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)) بواسطة سيارة مفخخة في الخضيرة، تم تفجيرها عن بُعد أواخر عام 2000.
15. أول عملية استشهادية في انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)) نفّذها الاستشهادي هاشم النجار أحد أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح، حيث نفّذ عمليته في مغتصبة (ميحولا) في الأغوار.
16. حماس أول من قام بتصنيع أسلحة رشاشة وقنابل يدوية محلّية الصنع في قطاع غزة، كانت تُعرف بـ(عوزي حماس) و(رمانة حماس) منذ العام 1992.
17. أول من أنتج قذائف هاون مصنّعة محلياً ((كتائب القسام)) في العام 2000.
18. أول من استهدف المغتصبات الصهيونية بقذائف ((المورتر)) خلال انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)).
19. أول من أنتج قذائف صاروخية مصنّعة محلياً ((كتائب القسام)): (قسام 1 وقسام 2).
20. أول من استهدف المغتصبات الصهيونية بالصواريخ خلال انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)).
21. أول من استهدف المدن الصهيونية داخل أرضنا المحتلة عام 1948 بالقذائف الصاروخية، ((كتائب القسام)): النقب، (سديروت)، عسقلان، بصواريخ ((قسام 2)).
22. أول من وثّق عمليات إطلاق الهاون والقذائف الصاروخية بالفيديو ((كتائب القسام)) أواخر عام 2000.
23. أول من استهدف الصهاينة بالأنفاق وجلب لهم الموت من تحتهم ((كتائب القسام)) وعملية تفجير معسكر على الحدود مع رفح، وعملية النفق الشهيرة (أبو هولي).
24. أول من أسس موقعاً للإعلام المقاوم وأخباره على الإنترنت ((كتائب القسام)).
25. أول من وثّق وداع استشهادي مع والدته بالفيديو ((كتائب القسام)) والاستشهادي محمد فرحات حيث ودعته والدته إلى العملية، وبقيت تدعو له بالتوفيق حتى عاد إليها شهيداً مظفّراً.
26. أول من استهدف الحافلات الصهيونية بهجوم استشهادي بسيارة مفخخة كانت ((كتائب القسام)) والاستشهادي سليمان زيدان في 8/10/1993 قرب مغتصبة (بيت إيل) في رام الله.,أولأول
27. أول من استهدف الحافلات الصهيونية بهجوم استشهادي بحزام ناسف ((كتائب القسام))، في ثاني ردّ على مجزرة الحرم الإبراهيمي في محطة حافلات الخضيرة.
28. أول من اخترق جهاز المخابرات ((الشاباك)) الصهيوني لصالح المقاومة ((كتائب القسام)) بواسة المجاهد ماهر أبو سرور عام 1992، وصائد ((الشاباك)) عبد المنعم أبو حميد عام 1994.
29. أول مجاهد فلسطيني يُحكم عليه في تاريخ الدولة الصهيونية أكثر من ألف عام القسامي حسن سلامة، قائد عمليات الثأر رداً على اغتيال المهندس يحيى عياش.
30. أو عملية تحصد أكثر من ثلاثين قتيلاً صهيونياً خلال الانتفاضتين ((كتائب القسام)) وعملية فندق (بارك)، ومنفّذها المجاهد القسامي عبد الباسط عودة.
31. أول من أشرك مجاهدات في تنفيذ عمليات استشهادية ((كتائب القسام)) في عملية مطعم سبارو، والمجاهدة أحلام التميمي مع عزّ الدين المصري حيث حُكم عليها 16 مؤبداً.
32. أول من اقتحم حاجزاً عسكرياً صهيونياً وأجهز على من يتحصّن فيه ((كتائب القسام))، وهجوم حاجز ((عين عريك)) حيث أجهز مجاهدو القسام على ستة من الجنود الصهاينة.
33. أول من نفّّذ عمليات ثأر وانتقام رداً على المجزرة الدامية في الحرم الإبراهيمي الشريف ((كتائب القسام))، حيث أعدّت خطة خماسية حصدت ما يزيد عن خمسين صهيونياً.
34. أول من نفّذ عملية استشهادية بحرية خلال انتفاضة الأقصى ((كتائب القسام)) والاستشهادي حمدي انصيو في أوائل 2001 بعد تفجّر انتفاضة الأقصى.
35. أول من أغلق ملف الإبعاد الجماعي حماس عام 1993.
36. أول من ابتكر وأنتج أسلحة محلية الصنع مضادة للدروع ((كتائب القسام)):القسام، البتار، البنا، الياسين، على يد خبير المتفجرات في وحدة تصنيع الأسلحة في الكتائب الشهيد عدنان الغول.
37. أول من استهدف شارع (ديزنكوف) وسط مدينة تل الربيع (تل أبيب)، كان يسمى شارع السلام حيث لم تصله قذيفة منذ قيام الكيان الصهيوني: ((كتائب القسام)) حطّمت سكون (ديزنكوف) في العملية الاستشهادية في 19/10/1994 حيث حصدت 22 قتيلاً.
38. أول من قام بعملية استشهادية ثلاثية بواسطة الأحزمة الناسفة ((كتائب القسام)) وخليّة ((من أجل تحرير الأسرى))، من عملياتها المسبوقة عملية استشهادية ثلاثية في القدس 1997.
39. أول إعداد لخطة تتألف من عشرة استشهاديين يتوزعون على كافة أرجاء الوطن ثأراً ورداً على جرائم الصهيونية ((كتائب القسام))، وخطتها العشرية التي نفّذتها خلال انتفاضة الأقصى وأثبتت خلالها قدرة إبداعية مميزة من الإعداد والتخطيط للحرب النفسية الموجهة.
 

 

فلسطين المسلمة - جميع الحقوق محفوظة © 2003